نبذة عن حياة السيد كوسرت رسول

https://i0.wp.com/kurdistannet.info/net/images/stories/wina/sarkrda/kosrat-puk.jpgولد السيد كوسرت رسول علي عام (1952) في قرية شيواشوك الكبيرة على تخوم قضاء كويسنجق من أسرة كوردية مناضلة. وفي مطلع شبابه وفي جميع مراحل دراسته شارك في العمل السياسي والنضال التحرري لشعب كوردستان وفي بداية عمله السياسي انخرط في صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني وساهم بشكل بارز في ثورة أيلول (1974).

وفي نهاية عام (1975) التحق بصفوف (عصبة كادحي كوردستان) وأصبح فيها مشرفاً على تنظيمات ونشاطات الطلبة.

وكان السيد كوسرت رسول في عام (1976) أحد الرفاق المؤسسين لجمعية طلبة كوردستان في مدينة كركوك. ونتيجة نشاطاته في ذلك الوقت سجن في عام (1977) من قبل النظام البعثي، وقضى فترة طويلة في السجن وتعرض للتعذيب وكان أحد الصامدين الشجعان الخمسة الذين لم يعترفوا أبداً وخرجوا من السجن مرفوعي الراس.

https://i0.wp.com/gelikurdistan.net/images/stories/news/kurdistan/kak-kosrat.jpg

وأصبح في عام (1981) عضواً في قيادة التنظيمات الداخلية لعصبة كادحي كوردستان وفي الوقت نفسه كان مسؤولاً للتنظيمات السرية داخل أربيل، والتي نفذت نشاطات سياسية كبيرة وواسعة في هذه المدينة.

وفي المؤتمر الثالث لـ (عصبة كادحي كوردستان) الذي عُقد عام (1983) أنتخب السيد كوسرت رسول عضواً في القيادة وبعد ذلك أصبح (عضواً في قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني)، ومنذ عام (1988) إلى عام (1991) كان عضواً في القيادة المركزية للعصبة ومسؤولاً عن تنظيمات عصبة كادحي كوردستان.

https://i1.wp.com/www.krg.org/grafik/uploaded/2008/Kosrat-Rasoul__2008_03_18_h16m0s10.jpg

في عام (1984) أصبح مسؤول المركز (4) للاتحاد الوطني الكوردستاني، وفي عام (1985) أصيب بجرح بليغ، وفي عام (1986) عندما دمج المركز (3) و (4) في مركز واحد أصبح السيد كوسرت مسؤولاً لهذا المركز حتى عام (1988)، وكان أحد أنشط مراكز الاتحاد الوطني الكوردستاني آنذاك.
وفي عام (1991) عندما تمَّ التخطيط للانتفاضة من قبل الجبهة الكوردستانية التي تألفت من جميع القوى السياسية في كوردستان آنذاك، أنيط بالسيد كوسرت رسول باعتباره عضواً في المكتب السياسي مسؤولية الاشراف على عملية تحرير مدينة أربيل.

https://i0.wp.com/www.civilmag.com/news/Siasyi/S%2011/cvil%20mlmlaney%20newan%20kosrat%20u/kosrat%202.jpg

وفي انتفاضة عام (1991) كان أحد أبرز القياديين الذين كان لهم دور في تحرير مدينة كركوك.
في عام (1991) أصبح مسؤول الجبهة الكوردستانية ضمن حدود محافظة أربيل، وفي عام (1992) أصبح عضواً في البرلمان الكوردستاني وفي عام (1993) تولى منصب رئاسة التشكيلة الثانية لمجلس وزراء حكومة اقليم كوردستان واستمر في منصبه حتى عام (1996)، وفيما بعد أصبح رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان (ادارة السليمانية) لحد عام (2001).

https://i1.wp.com/www.cawder.org/uploads/kosrat1.jpg
وفي عام (2001) أصبح مسؤولاً للهيئة العاملة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني.
وفي (21/06/2006) رُشَّح لمنصب نائب رئيس اقليم كوردستان، وفي الوقت نفسه شغل منصب نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكوردستاني.

ومنذ توليه منصب نائب رئيس اقليم كوردستان ونائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، قام بعدة زيارات رسمية إلى خارج الاقليم كان آخرها زيارته للولايات المتحدة الأميركية ولقائه بالرئيس بوش.

وفي عام (1977) دخل السيد كوسرت رسول الحياة الزوجية وله ستة أولاد مع بنت واحدة، ولكن للأسف الشديد أستشهد ثلاثة من أبنائه.
يتقن السيد كوسرت رسول اللغات الكوردية والعربية والفارسية وله المام في اللغة الانكليزية.

من موقع :  رئاسة أقليم كورستان

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: